الشاب جون هينكلي يطلق الرصاص على «ريجان» الرئيس الأمريكي

 محاولة اغتيال ريجان
محاولة اغتيال ريجان

في مثل هذا اليوم منذ 42 عام نجاة الرئيس ريجان من محاولة اغتيال، حيث كانت الساعة تشير إلى الثانية وسبعة وعشرين دقيقة  من بعد الظهر  (بتوقيت واشنطن) يوم 30مارس 1981خرج الرئيس الأمريكي رونالد ريجان  من فندق هيلتون واشنطن، حيث ألقى خطاباً في اجتماع لاتحادات العمال.

وعلى درج الفندق الواقع في شارع كو نكتكت بالعاصمة الأميركية واشنطن، تقدم أحد الصحافيين من الرئيس الذي توقف أمام سيارته للإجابة عن الأسئلة، وإلى جانبه وقف صديقه وسكرتيره الصحافي جيمس برادي، واثنان من الحراس، وقبل أن يتفوه بكلمة سُمعت طلقات نارية، وسقط برادي على الأرض والدماء تغطي رأسه، كما سقط اثنان من الحراس، ودُفع الرئيس إلى داخل سيارته التي انطلقت بسرعة باتجاه مستشفى جامعة جورج واشنطن القريب.

اقرأ أيضًا | «منقباد الفرعونية».. مملكة الأواني المقدسة

حراس آخرون ورجال المخابرات اندفعوا على الفور إلى شاب كان يقف بين مجموعة من الصحافيين على درج الفندق، ممسكاً بمسدس من عيار 38 ملم، وطرحوه أرضاً قبل أن يكمل مهمته بإطلاق النار، وتبين فيما بعد أن الشاب يدعى جون هينكلي، من ولاية كولورادو، وهو في الثانية والعشرين من عمره.

أمريكا اهتزت من الحادث، وأسرع المواطنون إلى الصلاة كي ينجو الرئيس، كما قال التلفزيون الأمريكي. أن السيدة نانسي ريجان  لم ترافق زوجها إلى حفل الهيلتون أولكنها اسرعت إلى المستشفى لتكون بجانب زوجها.

البيت الأبيض اكتفى بالقول: «إن الرئيس يحتفظ بوعيه، وإن كبار المسؤولين حضروا إلى المستشفى، كما استُدعي نائب الرئيس جورج بوش من تكساس، ليكون بجانب الرئيس، الذي أُصيب برصاصة واحدة دخلت الصدر تحت ذراعه اليسرى. وقد أُدخل الرئيس إلى غرفة العمليات، حيث أُخضع لجراحة مستعجلة .

محاولات اغتيال سابقة :

وكانت هناك محاولات اغتيال سابقة لرؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر ريجان الرئيس الأميركي السادس الذي يتعرض لمحاولة اغتيال في تاريخ أميركا.

فقد قتل الرئيس ويليام مكنلي بعد إطلاق الرصاص عليه في 6 سبتمبر عام 1901 في نيويورك، وأُعدم قاتله بعد شهر من المحاولة.

وفي 12 أكتوبر عام 1914 تعرض تيودور روزفلت لمحاولة مماثلة، حيث أُصيب بجروح خطرة.

وفي 1 نوفمبر 1950 حاول شخصان اغتيال الرئيس هاري ترومان، في بليرهاوس، لكنه نجا بعد إصابته بجراح.

وفي نوفمبر عام 1963 قُتل الرئيس جون كنيدي، عندما أطلق عليه لي هارفي اوزوالد النار، وهو في سيارته في تكساس.

• الرئيس جيرالد فورد تعرض لمحاولتي اغتيال: الأولى في 5 سبتمبر عام 1975، والثانية بعد 27 يوماً من المحاولة الأولى، وفي الحالتين كانت الجانية امرأة!.